ساره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافي وتعليمي وديني وترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الانترنت مفهومه - مميزاته - عيوبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

  الانترنت مفهومه - مميزاته - عيوبه Empty
مُساهمةموضوع: الانترنت مفهومه - مميزاته - عيوبه     الانترنت مفهومه - مميزاته - عيوبه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 7:41 pm

  الانترنت مفهومه - مميزاته - عيوبه F67xjr04qayjlb5yi8yu

مفهوم الانترنت
شبكة الحاسب وهي مجموعة حاسبات يتم توصيلها معا حتى يمكنهم الاتصال ببعضهم البعض.
فعندما ترتبط أجهزة الحاسب معا في شبكة يمكن لمستخدمي هذه الحواسب أن يرسلوا رسائل وان يتشاركوا في استخدام الملفات والبرامج.(1)
الانترنت عبارة عن مجموعة من الخدمات كصفحات الويب التي يمكن الوصول إليها داخل احدي المنظمات
أي إن الانترنت عبارة عن شبكة ويب خاصة بالمنظمة(2)
الانترنت :هو مجموعة كبيرة من أجهزة الحاسوب من جميع أنحاء العالم تربطها شبكة عملاقة وهي مترابطة عن طريق خطوط الهاتف أو عن طريق الأقمار الصناعية ويتم عن طريقها تبادل المعلومات والأخبار والكتب والبحوث والمحادثات التليفونية بين المستخدمين من مختلف أنحاء العالم(3)
ظهور الانترنت
في نهاية الستينات لاحظت وزارة الدفاع الأمريكية كيف أصبحت الحكومة الأمريكية معتمدة علي شبكة الحاسب القومية وتساءلت ..ماذا يمكن أن يحدث لو ضرب العدو هذه الشبكة؟
لهذا قامت وزارة الدفاع الأمريكية بتصميم نوع جديد من الشبكة البينية والذي يظل يعمل حتى عندما يتعطل جزء من الشبكة إن العنصر الأساسي المتوقف عليه نجاح النظام بأكمله هو مجموعة قواعد الاتصال وبروتوكولات protocols
تسميTCP\IPوإذا تعطل جزء من أجزاء الشبكة البينية العاملة بنظام TCP\IPتستمر باقي الأجزاء بالعمل(4)
التعليم والانترنت
كانت هذه الشبكة المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي. وبالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها الشبكة فقد أغرت كثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله. من جملة هؤلاء ، التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم. ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي:
1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات.
ومن أمثال هذه المصادر:
- الكتب الإلكترونية (Electronic Books).
- الدوريات (Periodicals).
- قواعد البيانات (Date Bases).
- الموسوعات (Encyclopedias).
- المواقع التعليمية (Educational sites).
2 – الاتصال غير المباشر (غير المتزامن):
يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام:
- البريد الإلكتروني (E-mail) : حيث تكون الرسالة والرد كتابياً.
- البريد الصوتي (Voice–mail) : حيث تكون الرسالة والرد صوتياً.
3- الاتصال المباشر (المتزامن):
وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
- التخاطب الكتابي (Relay–Chat) حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها ، فيرد عليه بالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد.
- التخاطب الصوتي (Voice–conferencing) حيث يتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها هاتفياً عن طريق الإنترنت.
- التخاطب بالصوت والصورة (المؤتمرات المرئية) Video-conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة. (5)
مع الانترنت ليس هناك داع للحضور في الفصل الدراسي كي تحصل علي دورة تعليمية معينة إذ انك تستطيع العثور علي دورات تعليمية اليكترونية عبر تلك الشبكة في أي مجال يخطر علي بالك وفي بعض الحالات يصبح الانترنت بمثابة جامعة في حد ذاتها
مميزات استخدام الانترنت في التعليم
1- تسهيل الحصول علي المعلومات أو المقررات الالكترونية أي وقت وفي أي مكان في العالم
2-توفير المقررات الالكترونية القائمة علي الوسائط المتعددة التفاعلية والوسائط الفائقة مما يسهل التعلم الذاتي في المنازل بعيدا عن وجود المعلم
3-إمكانية تحديث المقررات ـالمحتوي الالكتروني عبر الانترنت يساعد علي تقديم الجديد والحديث في التخصص وأساليب تعليمية مختلفة
4-سرعة الوصول إلي المعلومات من خلال المواقع الكترونية عديدة مثل المكتبات الالكترونية والمؤتمرات
5- مساعدة الدارسين علي التحاور والمناقشة سويا مما يساعد علي التعلم التعاوني الجماعي
6- عدم الاقتصار علي معلومات وأفكار محدودة تقدم للدارسين من خلال وسائط تعليمية مثل الأقراص المدمجة و الأفلام التعليمية
7- لم يعد المعلم هو مصدر المعلومات الوحيد ومحور وحجر الزاوية في العملية التعليمية
8-يعتبر التعليم الالكتروني عبر الانترنت اقل تكلفة من التعليم التقليدي وخاصة مع تزايد أعداد الدارسين
9-المعلم الالكتروني لا يلقن بل يعلم الدارسين كيف يحصلون علي المعلومات عبر الشبكة العالمية للمعلومات
10- تغيير طرق التدريس التقليدية إلي طرق تدريس حديثة ومتطورة
11-ساعدت الشبكة العالمية للمعلومات الانترنت علي تحقيق مبادئ وأسس التعليم المفرد التي لم نستطيع تحقيقها في التعليم التقليدي
12-عدم الالتزام بالتواجد في مؤسسات تعليمية أو فصول دراسية بل يجعل الانترنت الدارسين في فصول دراسية بدون جدران
خدمات الانترنت
يقدم الانترنت لمشتركيه خدمات عديدة في جميع ميادين الحياة و في العملية التعليمية
1- خدمة البريد الالكتروني
2- خدمة نقل الملفات
3-خدمة الاتصال بحاسوب آخر
4- خدمة الشبكة العنكبوتية WWW
5- خدمة المحادثة
6- خدمة التخاطب والتحاور
7- خدمة البحث بنظام WAIS
8- خدمة مجموعات الأخبار أو شبكات الأخبار
9-خدمة فهارس الصفحات البيضاء
10- خدمة المجلات والدوريات الالكترونية
11- خدمة المكالمات الهاتفية عبر الانترنت
12- خدمة البث الإذاعي عبر الانترنت
13- خدمة النسخ الآلي
14-خدمة القوائم البريدية
15-خدمة البحث في القوائم

عيوب الانترنت
1- عدم وجود السرية والخصوصية في الانترنت فيمكن إطلاع علي بريدك الالكتروني
2- خطورة بعض المواقع علي الأجيال
3- إمكانية تدمير ذاكرة الكمبيوتر بما تتضمنه من ملفات عن طريق برامج فيروسات يبثها أصحاب المصالح 4-وجود مواقع تحارب الدين الإسلامي وتحرف في القرآن الكريم(6)

العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم
أولاً: التكلفة المادية:
التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مرحلة التأسيس أحد الأسباب الرئيسية من عدم استخدام الإنترنت في التعليم
ثانياً: المشاكل الفنية:
الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره
ثالثاً: اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية:
ليست العوائق المالية أو الفنية هي السبب الرئيسي من استخدام التقنية، بل إن العنصر البشري له دور كبير في ذلك ، وقد ذكر (Michels,1996) في دراسته لنيل درجة الدكتوراه أنه بالرغم من تطبيقات الإنترنت في المصانع والغرف التجارية والأعمال الإدارية إلا أن تطبيقات(استخدام) هذه الشبكة في التعليم أقل من المتوقع ويسير ببطيء شديد عند المقارنة بما ينبغي أن يكون. وشدد McNeilعلى " إن البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام هذه التقنية وأهميتها في التعليم، أهم من معرفة تطبيقات هذه الشبكة في التعليم" (McNeil, 1990, P.2).
أما عن أسباب هذا العزوف من بعض أعضاء هيئة التدريس فهو راجع إلى عدم الوعي بأهمية هذه التقنية أولاً، وعدم القدرة على الاستخدام ثانياً ، وعدم استخدام الحاسوب ثالثاً. والحل هو ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية استخدام الحاسب الآلي على وجه العموم أولاً و ثانياً باستخدام الإنترنت على وجهة الخصوص ، و ثالثاً. : عن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم
نظراً لأن معظم البحوث المكتوبة في الإنترنت باللغة الإنجليزية لذا فإن الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن اللغة وهم قلة قليلة ضرورة بناء قواعد بيانات باللغة العربية لكي يتسنى للباحثين الاستفادة من تلك الشبكة.
رابعا: الدخول إلى الأماكن الممنوعة:
إن الأمن الفكري والأخلاقي والاجتماعي والسياسي من أهم المبادئ التي تؤكد عليها المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها التعليمية سادساً: كثرة أدوات (مراكز) البحث (Search Engines)

من المشكلات أو العوائق التي تقف أمام مستخدمي شبكة الإنترنت هي كثرة أدوات البحث أو كما يسميها البعض بمراكز البحث والتي من أهمها YahooوGoogle
خامسا: الدقة والصراحة:
أشار قليستر (Gilster) إلى أن نتائج البحوث أشارت إلى أن الباحثين عندما يحصلون على المعلومة من الإنترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ في البحث العلمي ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة. (7)


  الانترنت مفهومه - مميزاته - عيوبه 12442210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fjer.forumegypt.net
 
الانترنت مفهومه - مميزاته - عيوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساره :: الفئة الأولى :: ساره :: اقرأ-
انتقل الى: